الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل
الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل
الملتقى النفسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يتناول كل ما يتعلق بعلم النفس من تشخيص ، علاج ، إكتشاف مبكر ، وقايه ، قياس ، فحوص . . . إلخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اهداف الجمعية المصرية للمعالحين النفسيين
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 6:56 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دورة مهمة جدا
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 6:10 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الفرق بين السواء والمرض
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مشكلات الطفولة وعلاجها
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالسبت مايو 19, 2012 11:53 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» تعديل السلوك العدوانى
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالسبت مايو 19, 2012 9:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج مشاكل المراهقة
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالسبت مايو 19, 2012 9:33 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» المراهقة ومشاكلها
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالسبت مايو 19, 2012 9:24 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج تشتت الانتباه وضعف التركيز
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» هام جدا جدا جدا جدا ......................
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالأحد فبراير 12, 2012 8:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مسح اشعاعي يفيد في تشخيص التوحد
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:28 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» واخيرا نقابة
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالجمعة مايو 27, 2011 2:34 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الخلافات الزوجية
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالخميس أبريل 28, 2011 7:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مراجعة الطبعة الرابعة لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

»  الفرق بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس بينيه
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالخميس أبريل 28, 2011 6:49 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» متاهات بورتيوس
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الضغط النفسى والكوليسترول
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 5:28 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دكتور/ نجيب الصبوة فى محاضر ( غسيل الدماغ )
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 5:23 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» كتاب جديد فى علم النفس الاكلينيكى
 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 5:19 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

  قليل من الفلسفة .. كثير من العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.علا عبد الرحمن خليل
رئيس مجلس الادارة
د.علا عبد الرحمن خليل


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
الموقع : facebook الملتقى النفسى

 قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Empty
مُساهمةموضوع: قليل من الفلسفة .. كثير من العلم     قليل من الفلسفة .. كثير من العلم   Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 10:41 pm

[b]عندما يصل الانسان الي سن الاربعين تبدأ كثير من الخصائص الجسدية والوظائف النفسية في التغير، وليس كل تغير بالطبع تدهورا، فهناك الكثير من الوظائف تنضج وبصبح معها الفرد قادرا على الاداء الناجح وربما الابداعي أيضا ، ومن تلك الوظائف القدرة علي التفاوض وعلى اتخاذ القرار ويحضرنا في هذا السياق نزول الوحي علي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في سن الاربعين وبدء ممارسة الدعوة في هذا العمر ، وكلنا يعلم مدي ما تعرض له الرسول ( ص) من صعوبات ومشاكسات ولكنه كان قادرا علي تجاوزكل الصعوبات التي واجهته وأستطاع في عدد محدد من السنين من تجميع تكتل إسلامي هداهم من الضلال الي النور وأصبحوا جندا صناديد اكتسحوا على قلتهم الإمبراطوريتين القائمتين في ذلك الوقت الروم والفرس 0 وقد تم كل ذلك بفضل حكمة القائد وقدرته علي بث القوة في النفوس وبناء مجموعة من القادة ليتبنوا الدعوة والجهاد الي أن تشكلت معالم دولة الإسلام في عدد محدود من السنين 0 الخلاصة في هذا السياق أن سن الأربعين ليست عجزا وتدهورا إلا لدي ذوي العزم الضعيف والإرادة الحائرة . والأرجح لدى بعض الباحثين أن عمر الأربعين وما بعدها حتي عمر الخمسين هي الكفاءة العقلية التي تعتمد علي النضج البيولوجي والخبرة المكتسبة التى تعتمد على جهد إرادي يبذله الفرد من أجل الوصول الي درجة عالية من الكفاءة الذاتية 0 ويرتبط بتقدم العمر ظاهرة الرجوع بالذاكرة والمقارنة بين هذا العمر ما بعد الأربعين وعمر الصبا والشباب ، خاصة أن الصبا والشباب يرتبطان بتوهج الذهن وتفتح القريحة والنضج البيولجى ، والحصول علي شهادات علمية أو غيرها من وثائق الاعتراف بالجدارة . والرجوع بالذهن الى مرحلة الصبا لها رنين خاص فى أنفس الشباب والفتيات ، فليس منا من لم يمارس خبرات سارة وممتعة فى مرحلة الصبا والشباب ، واستعارة مذاق تلك الخبرات حتى فى الأعمار المتأخرة يخلق فى النفس حالة من الرضا والارتياح أنه حنين مشروع ، وهو أيضا حنين يتميز بأنه عام عند معظم الناس ، وما يستدعيه من ذكريات وأحلام يجعل المرء يعيش لحظات من السعادة والاستمتاع ، وكأنه يمارس نفس الخبرات التى عاينها فى صباه وشبابه . والإنسان فى شيخوخته لا يعيش فقط على أحلام الصبا ، ولكن فى الغالب يعتمد على مخزونه المعرفي ، ويستعيد من هذا المخزون جزيئات ومفردات يستخدمها فى بناء الذكريات التى يستعيدها ، وهى فى الغالب ليست مجرد ذكريات خالصة ، بل هى أبنية معرفية متشابكة ، والانسان فى أستعادته لها يستخدم رغباته وطموحاته سواء القديمة أوالحديثة ، ويتحول شيئا فشيئا الى كيان حى يتعايش مع الفرد ، وينمو على مهل وبهدوء إلى أن يكتمل البناء وتتحول جزيئات الذكريات الى أبنية معرفية حية ، وقادرة على أن تتداخل مع المدركات المباشرة للفرد وهكذا رويدا تتواصل حياة الانسان من خلال استعادة الذكريات ومعايشة الاحلام والرغبات ،عندئذ يقر الفرد أن حياته متصلة ، وأن هناك رابطا يربط مفردات ومراحل وجزئيات تلك الحياة ، والتى بدون الحلم تصبح حياة جافة قاتمة خالية من المعنى فارغة من الحيوية . و يخطىء الدارسون كثيرا عندما يتصورون أن حياة الإنسان مقسمة الى مجموعة من المراحل، وأن كل مرحلة لها قوانينها ، وهو مثلا ما يتجهون اليه المتخصصون فى علم نفس النمو ، وعلى رأسهم جان بياجيه ، والى حدما ، سيريل بيرت ، وفيليب فيرنون ، وغيرهم الذين أخذ عنهم علماء النفس العرب ما أخذوه ونشروه فى مطبوعاتهم التى شكلت ثقافة الدارسين المتخصصين والى حد ما عقول بعض المثقفين ، وخطأ هؤلاء وأولئك أنهم يتناسون أو يتجاهلون أن الحياة النفسية ذات ديمومة واستمرار ولايمكن تقسيمها لاستحالة ذلك عمليا ، الحياة النفسية مستمرة بفعل الأبنية النفسية المعرفية المعتمدة على فاعلية الذاكرة العملية ، والتى أصبحت بديلا عن أنواع الذاكرة وتقسيماتها الفجة . وعود على بدء الشيخوخة وأحلام الصبا علينا أن نتعامل مع حياتنا النفسية باعتبارها حياة مستمرة لامجموعة من المراحل ، عندئذ نتجاوز أمراض الشيخوخة النفسية ونستعيد حيوية الحياة المستمرة أو تنتعش بها ونستمتع باستبعادها فى وحداتها وتكاملها
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmoltaqa.yoo7.com
 
قليل من الفلسفة .. كثير من العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى النفسى :: الركن النفسى :: موضوعات نفسية-
انتقل الى: