د.علا عبد الرحمن خليل رئيس مجلس الادارة
عدد المساهمات : 135 تاريخ التسجيل : 03/09/2010 الموقع : facebook الملتقى النفسى
| موضوع: الفرق بين السواء والمرض الإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm | |
| نقلا عن استاذئنا العظيم
الاستاذ الدكتور محمد نجيب الصبوة بارك لنا الله فى عمره وعلمه فهذا نقطة فى بحر علمه المعايير للتفرق بين السواء و المرض معايير السلوك المرضى و الشاذ شذوذاً سلبياً : تبين عبر محاولات المهنيين العاملين فى مجالات الصحة النفسية و البدنية و السلوكية أن هناك أربعة معايير أو محكـات , لا يمكن أن يحل بعضها محل بعض أو يغنى بعضها عن بعض , يمكن على أساسها تحديد السلوك المرضى الشاذ و هى : 1- الكرب الشخصى Personal distress الذى... يعانى منه أحد الأفراد , و فى أى مرحلة عمرية ( كالمعاناة من اكتئاب الطفولة أو المراهقة أو الشباب أو لدى المرضى كبار السن , أو المعاناة من حالات الهلع أو الفزع ) ، ويسبب له إعاقة علمية أو مهنية أو اجتماعية أو كلها جميعًا. 2- شدة الانحراف عن المعايير الثقافية و الاجتماعية ( كما فى حالات الإدمان و الاعتماد على المخدرات , و هوس السرقة و الاغتصاب و النصب و الاحتيال , و كذلك الإصابة بالفصام ) . 3- الندرة الإحصائية Statistical infrequency لأنماط الشذوذ السلبى ( كما فى حالات الشرود التفككى Dissociative Fugue و زملة التعب المزمن و زملة الألم المزمن ) . 4- الأداء الاجتماعى المختل Impaired social functioning ( كما فى حالات المخاوف والرهاب الاجتماعى , و بعض الشخصيات التى تشكل خطراً كالشخصية المدمرة لقيم المجتمع و ممتلكاته , و الشخصية البينية المدمرة لنفسها ) . (الصبوة , محمد نجيب , 2000 , ص 297 ) و فى فترة التسعينيات من القرن العشرين بزغ نجم جيروم ووكفيلد Wakefield باعتباره أحد أشهر علماء علم النفس المرضى , و من ثم فقد قدم نظرية الاختلال المؤذى harmful dysfunction theory التى أحدثت التكامل بين المحكات الأربعة سالفة الذكر بشكل مبسط, و أمكنه بها التمييز بدقة بين السلوك المرضى و الشاذ و السلوك الطبيعى المقبول اجتماعياً (Wakefield , J. , 1992, 1999, p.373) , حيث اختزل المحكات الأربعة فى بُعد واحد . و انطلق عدد كبير من البحوث من فروض هذه النظرية , و تم فحصها و جاءت جميعها مساندة لهذه النظرية . و أشارت هذه البحوث إلى الإمكانات الواضحة لهذه النظرية فى تفسير السلوك المرضى الشاذ , و منشأ الاضطرابات و الأمراض النفسية
| |
|