* مع بداية العام الدارسى الجديد قد تواجه الأسرة صعوبة بالتحاق الطفل بالمدرسة والذي يذهب إليها لأول مرة لذا كان من الواجب على الأسرة الاهتمام بالطفل وتهيئته لذلك العالم الجديد الذي لم يألفه....
* وغالبا ما يبكي معظم الأطفال المستجدون بمجرد دخولهم للمدرسة فهم يدخلون عالما لم يألفوه ويكون تعلقهم بوالديهم شديد وقد يحجم بعض الأطفال عن الذهاب للمدرسة إلا بصحبة والديهم....
*ومن هنا كان لابد من وجود الأسبوع التمهيدي الذي يخلق جوا من الألفة وإزالة الرهبة من قلوبهم وإشعارهم بالأمان ، كما أن المعلم يعد حجر الرحى في العملية التعليمية ويلعب دوار أساسيا وفاعلا في إقبال الطفل أو إدباره عن المدرسة من حيث استقباله للطلاب وطريقة تحدثه وابتسامته ولعبه معهم وتوزيع الألعاب والهدايا كما يجب أن يكون المعلم صبورا مبتسما خلوقا ومهيأ ومعدا إعدادا جيدا لاستقبال هؤلاء الأطفال وحتى يكون مردوده ايجابيا على نفوسهم فيحبون المدرسة وتزول عنهم تلك الرهبة* والملاحظ هذه الأيام أن الأسر تستعد مع بدء العام الدراسي للدارسة وتتقاطر على المكتبات لشراء المستلزمات المدرسية اللازمة ( المادية ) والمكتبات والأسواق تشهد بهذاوتنسى أن تعد وتهيئ الطفل ( نفسيا واجتماعيا ) صحيح أن الحاجات المادية مطلوبة ولا ضير في ذلك ولكن يجب أن لا ننسى توفير الحاجات النفسية والاجتماعية التي يكون الطفل في أمس الحاجة إليها.
لذا يتوجب على الاسرة التي لديها طفل مستجد ان تتبع النصائح التالية لتضمن تجاوز الطفل المستجد الاسبوع الأول بكل ثقة وبدون خوف او قلق ومن تلك النصائح :
1. يجب على الأسرة تهيئة الطفل قبل أن تبدأ المدرسة بالتحاور معه وإخباره بما سيراه في المدرسة بطريقة مثيرة ومشوقة
2. ضرورة اختيار المدرسة الجيدة والتي عرف عنها حسن استقبال الطفل والتي تحوي المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة في التعامل مع الطفل كما يجب على الوالدين التعرف على أهم البرامج التي ستقدم لطفله من أول يوم
3. إدخال الطفل مع بعض الأطفال الذين يعرفهم سواء من أقاربه أو من الجيران حتى يشعر بالأمن والاطمئنان معهم ويفضل أن يكون هناك فرصة للتعارف أكثر بدعوتهم إلى منزل الطفل .
4. أن تذهب الأم مع ابنتها والأب مع ابنه في أول يوم من الدراسة لطمأنته وإشعاره بالأمان والثقة ثم ترك بعض الأشياء التي تخص الأب أو الأم لإشعار الطفل بالأمان كأن تترك الأم حقيبتها عند الطفلة.
5. إن تجهز أدوات الطفل المدرسية التي يحتاجها منذ الليل ووضع ما يحتاجه الطفل من مناديل ونقود وطعام أيضا وضع اللعبة المحببة للطفل في حقيبته التي تشعره بارتباطه بالمنزل .
6. ضرورة الحرص على تناول الطفل وجبه الإفطار وتعويده عليها حتى لا يشعر بالتعب والنرفزه والجوع أثناء وجوده بالمدرسة .
7. الابتعاد عن القسوة والضرب و الإهانة للطفل ودفعه قسرا للمدرسة وتجنب السخرية من الطفل أو مقارنته بأطفال آخرين في سنه ويحب الاحتفاظ بهدوء الأعصاب والصبر حتى تكون النتائج ايجابية .
8. تجنب استخدام المدرسة أو المعلم كوسيلة لتخويف الطفل حتى لايبنى الطفل أفكار سيئة عن المدرسة والمعلم والتعليم بصفة عامة من أول وهلة فيحجم عنها .
9. أصعب المواقف التي يواجهها الطفل خلال اليوم الأول هو فراق والديه عنه وهنا يجب على الوالدين المغادرة فورا دون تردد أو اهتمام وان تخبر الطفل قبل خروجها أنها ستعود إليه هي وأبوه لأخذه للمنزل .
10. استخدام التعزيز في تقريب المدرسة من نفسية الطفل بإعطاء الطفل بعض الهدايا المحببة أو التعزيز الاجتماعي بالثناء عليه كقول : أنت ولد شاطر ، أنتى فتاة رائعة .. وهكذا .
11. التجاهل : وذلك عندما يعلم الوالدين أن الطفل يستخدم ذلك البكاء للفت الانتباه ويستدل على ذلك عندما يوفر الوالدين للطفل جميع احتياجاته النفسية والاجتماعية والمادية ويلحظان بكاء الطفل فهنا يستخدم أسلوب التجاهل لسلوكياته .
12. يجب تعويد الطفل على مناخ الدراسة الجديد قبل بدئها وذلك بارتدائه الزي المدرسي وارتداء الحقيبة في المنزل والثناء على الطفل .
13. على الأسرة أن تعتدل في استعدادها لذلك اليوم فلا يكون الوالدين قلقين على الطفل أكثر من اللازم فيشعر الطفل بذلك فيكون هو أيضا قلقا ولا يكونان غير مهتمين فيكون الطفل كذلك وخير الأمور الوسط واستقبال ذلك اليوم بأنه يوم ملئ بالإثارة والمتعة .